عبقرية الألوان
الألوان تعتبر زينة العيون ... وتدخل البهجة النفوس، لقد أبدع الله سبحانه وتعالى الكون بألوان مختلفة ومتنوعة .... فالجبال والأشجار والثمار والأزهار والطيور والأنعام تختلف ألوانها وأشكالها .
ولاتشترط الألوان لمن يقرؤها معرفة أي لغة ، بل هي بذاتها لغة سهلة يفهمها الجميع المتعلم والأمي. والكون بما يحويه من ألوان بديعة هو مدرستها ومنها نتعلم.
عالم الألوان كبير جدا و متشعب و لكن ينقسم إلى مجموعات تساعدنا على الإستعمال الجيد لها ولقيمها وسوف اتناول هذا العنصر بشيء من التفصيل وربما احتاج لعرض الدرس على مراحل ... لأن الألوان تعتبر من أهم العناصر التي تؤثر في التصميم ...
وأيضا تؤثر على نفسية الإنسان .. فلذلك سوف اذكر أهمية الألوان في التصميم كما سوف اذكر بعض المعلومات عن أستخدام الألوان في العلاج...
أهمية اللون :
لقد استخدم الفنان القديم مواد التربة والمواد النباتية والحيوانية في عمل المساحيق الملونة , وكانت الألوان المشتقة من هذه الأصول ضعيفة في شدتها , كما كانت الألوان النقية نادرة الاستعمال بسبب غلو أثمانها وندرتها , أما في العصر الحديث فقد أحدث العلم ثروة في اللون , فمن المستطاع الآن أن نصنع بسهولة الصبغات ومساحيق الالوان الكيميائية التركيبة الثابتة والنقية ومع ظهور الحاسب الألى زاد الاهتمام بالألوان وخاصة مع ظهور برامج التصميم المختلفة فوجد الفنانون الحديثون مجموعة مختارة من الالوان لم يحلم بها الفنانون القدامى ,.فيعتبر للون من العناصر الأساسية والمهمة في التصميم وتساعد دراسته من الناحية النظرية والخبرة التامة بامكانيات الألوان واستعمالها استعمالاً ناجحاً .. المصمم على اختيار الالوان المناسبة والمعبرة في التصميم .
ماهو اللون ؟
اذا نظرنا حولنا رأينا أن لكل شيء لوناً خاصاً , وان كان العلم يقول أن هذه الاشياء لا لون لها .. ولكنها تمتص بعض اشعاعات الطيف وتعكس البعض الآخر فيكتسب كل شيء لون الاشعاع الذي يعكسه .
وسنتكلم فيما يلى قليلاً عن الالوان من الناحية العلمية تمهيداً لاستفادتنا به في اعمالنا الفنية على أساس أن الوعى العلمي يصبح منطلقا يزيد من حساسية الفنان وإلهامه .
ماهي صفات اللون ؟
كنه اللون (Hue )
قيمة اللون (Value)
شدة اللون ( Intinsity)
كنه اللون:
هو الصفة التى تفوق بين لون وآخر وتشير أسماء الالوان الى ذلك فنقول هذا لون اصفر أو ذلك أحمر ,, أو أزرق .. الخ . ويمكننا ان نغير في كنة اللون (أصل اللون ) بمزجه بلون آخر , فعلى سبيل المثال عند كزج حمراء بأخرى صفراء فإنها تنتج مادة برتقالية ويسمى هذا التغير في كنه اللون .
قيمة اللون :
تقدر بعتامة اللون أو استضاءته ,, ونقصد بها قيمة اللون وتقدر بعتامته . أي التى نقصد بها ان اللون فاتح أو غامق .
وبمعنى أخر أي يمكننا من خلال قيمة اللون أن نفرق بين اللون الأحمر الفاتح والأحمر الغامق إذ مزجناه بالأسود أوالأبيض .
شدة اللون ..
أي نقاؤه أو تشبعه , فبعض الألوان قوية مشبعة وبعضا ضعيف ممزوج , فالألوان النقية أكثر صفاء من الألوان المخلوطة التى تقترب من الرمادي .
دائرة اللون :
هي الوسيلة الفعالة لدراسة الالوان , ونستطيع أن نرى كيف تخلط الالوان .. وهي تتفق مع تسلسل ألوان الطيف ..
ولو لاحظنا دائرة اللون تحتوى على :
الألوان الأساسية :
احمر , أزرق . اصفر .
وقد أطلق عليها ألواناً أساسية لكونها لا يمكن الحصول عليها نظرياً عن طريق مزج الألوان الآخرى , إلا ان مزجها يؤدي إلى الحصول على الألوان أخرى .
الألوان الثانوية :
تتكون بخلط لونين من الالوان الاولية . فالاحمر والاصفر ينتجان اللون البرتقالي , والازرق والاصفر ينتجان الاخضر , والاحمر والازرق ينتجان البنفسجي ., أما الالوان الثلاثية فتوجد على عجلة الالوان بين كل لون أولي وأقرب لون ثانوي منه , فالاحمر البرتقالي والاصفر المخضر والازرق البنفسجي ألوان ثلاثية .
الألوان الحيادية :
الألوان الحيادية أو المحايدة هي ( الأبيض , الأسود , الرماديات الناتجة عن خلط الأبيض بالأسود , والرماديات الناتجة من مزج الألوان الأساسية الثلاثة )
ويهتم الممصمون بالألوان الحيادية كاهتمهم ببقية الألوان الأخرى .
فالألوان الحيادية تعالج كثير من المشاكل الفنية في التصميم , وسميت بذلك :
لأنها غير متواجدة على الدائرة اللونية .وأنها لا لون لها .تتفق وتنجسم مع أي مجموعة لونية .
الألوان الساخنة والألوان الباردة :
الألوان الساخنة تشتمل على الألوان الصفراء والحمراء والبرتقالية وقد سميت بالألوان الساخنة أو الدافئة لأنها تذكرنا بألوان النار والشمس والدم وهي مصادر للدفْ .
الألوان الباردة :
تشتمل على اللون الأزرق والنيلي والقريبة من الألوان الزرقاء كالأخضر المزرق , والبنفسجي المزرق , والبنفسجي .. وقد سميت بالألوان الباردة لأنها تتفق مع لون السماء والماء والثلج وهما مبعث البرودة .
ومن أهم تأثيرات الألوان الباردة والساخنة في التصميم أو التكوين أنها تلعب دوراً مهماً وكبيراً في الإحساس بالعمق .
فالألوان الساخنة تتصف بالإشعاع والانتشار ولذلك تظهر للمشاهد أقرب واكثر تقدماً من الألوان الباردة التى تتصف بالانكماش والتقلص ولذلك تظهر في التصميم بعيدة عن المقدمة .
كما أن لهذه الألوان تأثيرات نفسية مختلفة تؤثر على كيانها المادي ويجب على المصمم أن يتعرف على تلك التأثيرات ليستطيع مراعاتها في تصميماته .
الألوان المتكاملة :
هي الألوان المقابلة على دائرة الألوان .
فاللون الأصفر الأساسي يقابله ويكمله اللون البنفسجي أي اللون المتكون من مزج اللونين الأساسين ( الأحمر + الأزرق)
اللون الأحمر يكون مكلمه اللون الأخضر المتكون من ( أزرق + اصفر )
اللون الأزرق يكون مكمله اللون البرتقالي المتكون من ( الأصفر + الأحمر )
ويذلك يمكن القول أن الألوان الثانوية التى تتم بمزج أي لونين هي ألوان مكلمة للون الثالث من مجموعة الألوان الأساسية .
ولذا على المصمم ان يدرك أن الألوان المكملة إذا ماتجاورت فإنها تحتفظ بشدتها ورونقها .
الألوان المتوافقة ( المنسجمة )
هي أي مجموعة من الألوان تؤثر على العين تأثيراً ساراً ممتعاً وتتصف بالارتباط والوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها أحياناً .
وهناك بعض التركيبات اللونية التى تتميز بالتوافق تساعد المصمم في عمل مجموعات من الألوان المتوافقة حتى تتناسب مع ميوله ورغباته , فهي تساعد الفنان على الابتكار عن طريق إثراء مدركاته بالدراسة العميقة لتركيب الألوان والتجريب في خلطها .
الألوان الواقعية :
للتصميم الجيد احتياجاته اللونية الخاصة التى لاترتبط غالباً بالالوان الواقعية التى نعرفها عن موضوع التصميم , فنحن نعرف أن ورق الشجر أخضر وأن السماء زرقاء .. الخ ولكن بعض المصممين لا يتقيدون أحياناً بذلك في أختيار ألوانهم بالألوان الواقعية في التصميم .. يختاروا ألوان غير واقعيه كمثال السماء لونها ازرق يستطيع المصمم تغير اللون الأزرق عن الواقع بلون آخر فالصمم الممتاز والفنان الأصيل حراً كل الحرية في أختيار ألوانه , لا لأنها مفروضة عليه من الموضوع ومن الواقع بل لأنه في حاجة إليها ولأنها تتفق مع ميوله واحساساته , وقد يؤدي ذلك أحياناً بالمصمم الى تعديل موضوع التصميم حتى تتناسب الألوان المبتكرة مع حاجات التصميم .
وهذا لا يعنى أن الألوان الواقعية التى نراها في الطبيعة والتى تعود الناس ربطها بموضوع ما مثل اللون الأخضر للنبات يجب ألا يكون أساساً لما يختار الفنان من ألوان ولكن معناه أن الواجب ألا يستخدمها اذا لم تتناسب مع موضوع التصميم وقد تعود المصمم المرهف الحساسية أن يجد في تركيبات الألوان الواقعية ما يثير خياله ولكنه مع ذلك قد يستعمل هذه الألوان في تركيبات في مصدرها الواقعي كل الاختلاف عن الموضوع الذي تشتغل فيه .
تركيبة اللون السائد :
قد تنبع هذه القاعدة في تصميمات خاصة ومعناها أن تجعل لوناً سائداً في التصميم ومعه لون آخر تابع , ثم نضيف إليهما لوناً ليؤكد بعض النواحي الهامة في التصميم ونغير من قيم هذه الألوان حتى تتزن من ناحية تنظيم الغوامق والفواتح .
عنصر الألوان ..
أيضاً من المعلومات عن الألوان أرتباطها بفصول السنة وساعات اليوم بألوان معينة تتوقف على طبيعة البلاد التي تعيش فيها :
الصيف :
يناسبه الألوان الزرقاء ( من لون السماء ) والصفراء ( من لون الشمس ) والخضراء من لون الحقول .
الشتاء :
في البلاد الشمالية يناسبه الألوان البيضاء ( لون الصقيع والسحب ) والرمادية القاتمة المائلة للأزرق ( من لون السماء ) والألوان القاتمة بوحه عام .
الربيع :
يناسبه الألوان الصفراء والحمراء ( من الزهور ) والخضراء ( من الحدائق ) والصفراء ايضاً من ( الشمس الدافئة )
الخريف : يناسبه الألوان البني أو البرتقالي أو الأصفر وهو ارتباط يرجع غالباً إلى ألوان جذوع الأشجار وأوراقها الجافة
الغروب : تناسبه الألوان الحمراء والصفراء ( من لون الشمس عند الغروب ) مع ألوان أخرى متباينة معها قد تكون بنية غامقة أو زرقاء .
الشروق :
تناسبه الألوان الزرقاء الناقصة التشبع المختلطة بالأبيض كالألوان الزرقاء الباستيل ( من لون شبورة الصباح )
..!!*·~-.¸¸,.-~*عبقرية الألوان ..!!*·~-.¸¸,.-~*
أثبتت الدراسات أن المرأة يمكنها أن تتحدث دون أن تنطق وذلك بما ترسله من رسائل من خلال ملابسها ومظهرها الخارجي "سيجمان مارتن " وهو عالم متخصص في علاج المرضى النفسيين بالألوان - أجرى مؤخراً دراسة عن علاقة الألوان بالحالة المزاجية للمرأة وانعكاس الألوان التي ترتاديها المرأة في علاقتها بالآخرين.
في بداية دراسته قسم سيجمان مارتن الألوان إلى نوعين .. ألوان صريحة وألوان خادعة ... وهي نفسها أنواع النساء وقد جملت دراسته اسم لونك المفضل يعكس شخصيتك..
وبدأ باللون الأسود
المتوج ملكا للألوان ويعتبره مصممو الأزياء موضة كل عام وضيف السهرات الأول لذلك ينصح سيجمان مارتن الزوجات بارتدائه عند قضاء السهرات الخاصة ودعوة الزوج لها على العشاء فهذا اللون يجعله يشعر أن زوجته أميرة أو ملكة متوجة بهذا اللون الجميل الذي تشع المرأة من خلفه بريقا وفخامة وليس كما يعتقد البعض أنه لون يعكس كآبة الداخل والحزن.
الأحمر.. الشباب..
تشعر ببعض الخمول فإذا سيطر عليك الشعور برتابة الروتين اليومي بعد عمل يوم شاق فننصحك بارتداء اللون الأحمر فهو لون يمنحك الإحساس بالدفء وينشط الدورة الدموية وينعكس في الوقت نفسه على زوجك فيراك مفعمة بالحيوية والشباب كما يمنحك جاذبية لا مثيل لها في المساء.
نقاء الأبيض ...
اللون الأبيض من أهم الألوان الصريحة فهو لون الصفاء والنقاء ويعكس ملامح الزوجة الطفولية وأمام زوجها فهي تبدو زوجة طيبة وبريئة ولا تلجأ للمشاكل فهي تعمل لحلها.. ينضح بارتدائه في الفترات الصباحية ليضفي مزيدا من الجاذبية الممزوجة بالنشاط.
البرتقالي..
المثالي! تتعرض العلاقات بين أي زوجين لأوقات يشعر فيها الطرفين بأنه متقلب المزاج وغير راغب في الطرف الثاني وهذه الأوقات هي وقت اللون البرتقالي الذي يعرف بين الألوان باللون المثالي لأنه يساعد كثيرا في تعديل المزاج والشعور بالرضا والسعادة كما يساعد هذا اللون على تقوية جهاز المناعة وشعور المرأة بالثقة الدائمة في نفسها مما يقلل من احتمالات الشك التي تنتابها حيال زوجها.
طبيعية الأخضر!
ووصف سيجمان اللون الأخضر بأنه من أجمل الألوان الأساسية وهو لون صريح وطالب بأن تحرص حواء على تواجده بين ملابسها وارتدائه عندما تشعرين بتعب الأعصاب والقلب أو في حالة وجود مشاجرات مع الزوج فهو يخفف من حدة هذا التوتر كما يخفف من حدة الإحساس بالإرهاق العام لارتباط هذا اللون بالطبيعة التي نميل إليها كثيرا من حين إلى آخر.
عبقرية التركواز!
التركواز هو لون عبقري في مملكة الألوان تتميز فيه المرأة بالذكاء ويساعد على مهارة التواصل بين الزوجين واستمرار حلقات النقاش والتفاهم بينهما بل وإحساس كل منهما بالآخر حتى في عدم وجوده كما أنه يحسن الصحة العامة بشكل مباشر.
عاطفية الفوشيا!
حواء التي ترتدي الفوشيا امرأة شديدة الجاذبية تميل للتأثير على زوجها وإذا كنت من عشاق هذا اللون فهو يقوي المشاعر بين الزوجين ويزيد من الاندماج العاطفي بينهما وهو لون مثير للانتباه ومحفز قوي للمشاعر وتنصح دراستنا المرأة بارتدائه كلما رغبت في جذب انتباه زوجها
واحة الأزرق!
اللون الأزرق هو لون الراحة والاسترخاء ويخفض درجة حرارة الجسم درجتين على الأقل وهو لون جرئ ومنطلق لذلك يفضل ارتدائه في العطلات والنزهات الخلوية أو حينما تريدين تمضية إجازتك في مكان هادئ للاستجمام وارتباط الفواتح منه بالسماء والبحر يشعرك بأنك جزء من الفضاء والبحر مما يضفي عليك حالة رومانسية تنعكس فيما بعد على علاقتك بزوجك.
صفاء الأصفر!
وأرسل سيجمان رسالة إلى حواء قائلا .... سيدتي أنت في حاجة دائمة للصفاء الذهني والفكري وكذلك رغبتك في رؤية الأشياء بواقعية وكلما شعرت برغبتك في تحديد النقاط التي تميزك ونقاط ضعفك مع أسرتك في تلك الحالة أنت بحاجة للون الأصفر الذي سيساعدك على التواصل وتحقيق تلك الأشياء ومن المعروف أن هذا اللون يخلص جسمك من السموم والشوائب .
نعومة البنفسجي!
تنصحك الدراسة وبيوت الأزياء العالمية بارتداء هذا اللون سواء بشكل مستقل أو أن تتضمنه ملابسك فهو لون جميل وناعم وارتدائه في أوقات العصا ري يمنحك الهدوء ولكن ابتعدي عنه إن لم يكن مزاجك مرتاح تماما لأن كثرة النظر إليه تحرك الكآبة والحزن داخلك.
فتور الرمادي!
ينصح سيجمان حواء بأن تتجنب اللون الرمادي إن كانت تعاني من فتور أو برود في علاقتها مع زوجها فالرمادي لون بارد وبرودته تزيد الفتور بين الزوجين للتغلب على ذلك عليك بالألوان النارية لجذب انتباه زوجك وتحريك المشاعر داخله نحوك.
الألوان تعتبر زينة العيون ... وتدخل البهجة النفوس، لقد أبدع الله سبحانه وتعالى الكون بألوان مختلفة ومتنوعة .... فالجبال والأشجار والثمار والأزهار والطيور والأنعام تختلف ألوانها وأشكالها .
ولاتشترط الألوان لمن يقرؤها معرفة أي لغة ، بل هي بذاتها لغة سهلة يفهمها الجميع المتعلم والأمي. والكون بما يحويه من ألوان بديعة هو مدرستها ومنها نتعلم.
عالم الألوان كبير جدا و متشعب و لكن ينقسم إلى مجموعات تساعدنا على الإستعمال الجيد لها ولقيمها وسوف اتناول هذا العنصر بشيء من التفصيل وربما احتاج لعرض الدرس على مراحل ... لأن الألوان تعتبر من أهم العناصر التي تؤثر في التصميم ...
وأيضا تؤثر على نفسية الإنسان .. فلذلك سوف اذكر أهمية الألوان في التصميم كما سوف اذكر بعض المعلومات عن أستخدام الألوان في العلاج...
أهمية اللون :
لقد استخدم الفنان القديم مواد التربة والمواد النباتية والحيوانية في عمل المساحيق الملونة , وكانت الألوان المشتقة من هذه الأصول ضعيفة في شدتها , كما كانت الألوان النقية نادرة الاستعمال بسبب غلو أثمانها وندرتها , أما في العصر الحديث فقد أحدث العلم ثروة في اللون , فمن المستطاع الآن أن نصنع بسهولة الصبغات ومساحيق الالوان الكيميائية التركيبة الثابتة والنقية ومع ظهور الحاسب الألى زاد الاهتمام بالألوان وخاصة مع ظهور برامج التصميم المختلفة فوجد الفنانون الحديثون مجموعة مختارة من الالوان لم يحلم بها الفنانون القدامى ,.فيعتبر للون من العناصر الأساسية والمهمة في التصميم وتساعد دراسته من الناحية النظرية والخبرة التامة بامكانيات الألوان واستعمالها استعمالاً ناجحاً .. المصمم على اختيار الالوان المناسبة والمعبرة في التصميم .
ماهو اللون ؟
اذا نظرنا حولنا رأينا أن لكل شيء لوناً خاصاً , وان كان العلم يقول أن هذه الاشياء لا لون لها .. ولكنها تمتص بعض اشعاعات الطيف وتعكس البعض الآخر فيكتسب كل شيء لون الاشعاع الذي يعكسه .
وسنتكلم فيما يلى قليلاً عن الالوان من الناحية العلمية تمهيداً لاستفادتنا به في اعمالنا الفنية على أساس أن الوعى العلمي يصبح منطلقا يزيد من حساسية الفنان وإلهامه .
ماهي صفات اللون ؟
كنه اللون (Hue )
قيمة اللون (Value)
شدة اللون ( Intinsity)
كنه اللون:
هو الصفة التى تفوق بين لون وآخر وتشير أسماء الالوان الى ذلك فنقول هذا لون اصفر أو ذلك أحمر ,, أو أزرق .. الخ . ويمكننا ان نغير في كنة اللون (أصل اللون ) بمزجه بلون آخر , فعلى سبيل المثال عند كزج حمراء بأخرى صفراء فإنها تنتج مادة برتقالية ويسمى هذا التغير في كنه اللون .
قيمة اللون :
تقدر بعتامة اللون أو استضاءته ,, ونقصد بها قيمة اللون وتقدر بعتامته . أي التى نقصد بها ان اللون فاتح أو غامق .
وبمعنى أخر أي يمكننا من خلال قيمة اللون أن نفرق بين اللون الأحمر الفاتح والأحمر الغامق إذ مزجناه بالأسود أوالأبيض .
شدة اللون ..
أي نقاؤه أو تشبعه , فبعض الألوان قوية مشبعة وبعضا ضعيف ممزوج , فالألوان النقية أكثر صفاء من الألوان المخلوطة التى تقترب من الرمادي .
دائرة اللون :
هي الوسيلة الفعالة لدراسة الالوان , ونستطيع أن نرى كيف تخلط الالوان .. وهي تتفق مع تسلسل ألوان الطيف ..
ولو لاحظنا دائرة اللون تحتوى على :
الألوان الأساسية :
احمر , أزرق . اصفر .
وقد أطلق عليها ألواناً أساسية لكونها لا يمكن الحصول عليها نظرياً عن طريق مزج الألوان الآخرى , إلا ان مزجها يؤدي إلى الحصول على الألوان أخرى .
الألوان الثانوية :
تتكون بخلط لونين من الالوان الاولية . فالاحمر والاصفر ينتجان اللون البرتقالي , والازرق والاصفر ينتجان الاخضر , والاحمر والازرق ينتجان البنفسجي ., أما الالوان الثلاثية فتوجد على عجلة الالوان بين كل لون أولي وأقرب لون ثانوي منه , فالاحمر البرتقالي والاصفر المخضر والازرق البنفسجي ألوان ثلاثية .
الألوان الحيادية :
الألوان الحيادية أو المحايدة هي ( الأبيض , الأسود , الرماديات الناتجة عن خلط الأبيض بالأسود , والرماديات الناتجة من مزج الألوان الأساسية الثلاثة )
ويهتم الممصمون بالألوان الحيادية كاهتمهم ببقية الألوان الأخرى .
فالألوان الحيادية تعالج كثير من المشاكل الفنية في التصميم , وسميت بذلك :
لأنها غير متواجدة على الدائرة اللونية .وأنها لا لون لها .تتفق وتنجسم مع أي مجموعة لونية .
الألوان الساخنة والألوان الباردة :
الألوان الساخنة تشتمل على الألوان الصفراء والحمراء والبرتقالية وقد سميت بالألوان الساخنة أو الدافئة لأنها تذكرنا بألوان النار والشمس والدم وهي مصادر للدفْ .
الألوان الباردة :
تشتمل على اللون الأزرق والنيلي والقريبة من الألوان الزرقاء كالأخضر المزرق , والبنفسجي المزرق , والبنفسجي .. وقد سميت بالألوان الباردة لأنها تتفق مع لون السماء والماء والثلج وهما مبعث البرودة .
ومن أهم تأثيرات الألوان الباردة والساخنة في التصميم أو التكوين أنها تلعب دوراً مهماً وكبيراً في الإحساس بالعمق .
فالألوان الساخنة تتصف بالإشعاع والانتشار ولذلك تظهر للمشاهد أقرب واكثر تقدماً من الألوان الباردة التى تتصف بالانكماش والتقلص ولذلك تظهر في التصميم بعيدة عن المقدمة .
كما أن لهذه الألوان تأثيرات نفسية مختلفة تؤثر على كيانها المادي ويجب على المصمم أن يتعرف على تلك التأثيرات ليستطيع مراعاتها في تصميماته .
الألوان المتكاملة :
هي الألوان المقابلة على دائرة الألوان .
فاللون الأصفر الأساسي يقابله ويكمله اللون البنفسجي أي اللون المتكون من مزج اللونين الأساسين ( الأحمر + الأزرق)
اللون الأحمر يكون مكلمه اللون الأخضر المتكون من ( أزرق + اصفر )
اللون الأزرق يكون مكمله اللون البرتقالي المتكون من ( الأصفر + الأحمر )
ويذلك يمكن القول أن الألوان الثانوية التى تتم بمزج أي لونين هي ألوان مكلمة للون الثالث من مجموعة الألوان الأساسية .
ولذا على المصمم ان يدرك أن الألوان المكملة إذا ماتجاورت فإنها تحتفظ بشدتها ورونقها .
الألوان المتوافقة ( المنسجمة )
هي أي مجموعة من الألوان تؤثر على العين تأثيراً ساراً ممتعاً وتتصف بالارتباط والوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها أحياناً .
وهناك بعض التركيبات اللونية التى تتميز بالتوافق تساعد المصمم في عمل مجموعات من الألوان المتوافقة حتى تتناسب مع ميوله ورغباته , فهي تساعد الفنان على الابتكار عن طريق إثراء مدركاته بالدراسة العميقة لتركيب الألوان والتجريب في خلطها .
الألوان الواقعية :
للتصميم الجيد احتياجاته اللونية الخاصة التى لاترتبط غالباً بالالوان الواقعية التى نعرفها عن موضوع التصميم , فنحن نعرف أن ورق الشجر أخضر وأن السماء زرقاء .. الخ ولكن بعض المصممين لا يتقيدون أحياناً بذلك في أختيار ألوانهم بالألوان الواقعية في التصميم .. يختاروا ألوان غير واقعيه كمثال السماء لونها ازرق يستطيع المصمم تغير اللون الأزرق عن الواقع بلون آخر فالصمم الممتاز والفنان الأصيل حراً كل الحرية في أختيار ألوانه , لا لأنها مفروضة عليه من الموضوع ومن الواقع بل لأنه في حاجة إليها ولأنها تتفق مع ميوله واحساساته , وقد يؤدي ذلك أحياناً بالمصمم الى تعديل موضوع التصميم حتى تتناسب الألوان المبتكرة مع حاجات التصميم .
وهذا لا يعنى أن الألوان الواقعية التى نراها في الطبيعة والتى تعود الناس ربطها بموضوع ما مثل اللون الأخضر للنبات يجب ألا يكون أساساً لما يختار الفنان من ألوان ولكن معناه أن الواجب ألا يستخدمها اذا لم تتناسب مع موضوع التصميم وقد تعود المصمم المرهف الحساسية أن يجد في تركيبات الألوان الواقعية ما يثير خياله ولكنه مع ذلك قد يستعمل هذه الألوان في تركيبات في مصدرها الواقعي كل الاختلاف عن الموضوع الذي تشتغل فيه .
تركيبة اللون السائد :
قد تنبع هذه القاعدة في تصميمات خاصة ومعناها أن تجعل لوناً سائداً في التصميم ومعه لون آخر تابع , ثم نضيف إليهما لوناً ليؤكد بعض النواحي الهامة في التصميم ونغير من قيم هذه الألوان حتى تتزن من ناحية تنظيم الغوامق والفواتح .
عنصر الألوان ..
أيضاً من المعلومات عن الألوان أرتباطها بفصول السنة وساعات اليوم بألوان معينة تتوقف على طبيعة البلاد التي تعيش فيها :
الصيف :
يناسبه الألوان الزرقاء ( من لون السماء ) والصفراء ( من لون الشمس ) والخضراء من لون الحقول .
الشتاء :
في البلاد الشمالية يناسبه الألوان البيضاء ( لون الصقيع والسحب ) والرمادية القاتمة المائلة للأزرق ( من لون السماء ) والألوان القاتمة بوحه عام .
الربيع :
يناسبه الألوان الصفراء والحمراء ( من الزهور ) والخضراء ( من الحدائق ) والصفراء ايضاً من ( الشمس الدافئة )
الخريف : يناسبه الألوان البني أو البرتقالي أو الأصفر وهو ارتباط يرجع غالباً إلى ألوان جذوع الأشجار وأوراقها الجافة
الغروب : تناسبه الألوان الحمراء والصفراء ( من لون الشمس عند الغروب ) مع ألوان أخرى متباينة معها قد تكون بنية غامقة أو زرقاء .
الشروق :
تناسبه الألوان الزرقاء الناقصة التشبع المختلطة بالأبيض كالألوان الزرقاء الباستيل ( من لون شبورة الصباح )
..!!*·~-.¸¸,.-~*عبقرية الألوان ..!!*·~-.¸¸,.-~*
أثبتت الدراسات أن المرأة يمكنها أن تتحدث دون أن تنطق وذلك بما ترسله من رسائل من خلال ملابسها ومظهرها الخارجي "سيجمان مارتن " وهو عالم متخصص في علاج المرضى النفسيين بالألوان - أجرى مؤخراً دراسة عن علاقة الألوان بالحالة المزاجية للمرأة وانعكاس الألوان التي ترتاديها المرأة في علاقتها بالآخرين.
في بداية دراسته قسم سيجمان مارتن الألوان إلى نوعين .. ألوان صريحة وألوان خادعة ... وهي نفسها أنواع النساء وقد جملت دراسته اسم لونك المفضل يعكس شخصيتك..
وبدأ باللون الأسود
المتوج ملكا للألوان ويعتبره مصممو الأزياء موضة كل عام وضيف السهرات الأول لذلك ينصح سيجمان مارتن الزوجات بارتدائه عند قضاء السهرات الخاصة ودعوة الزوج لها على العشاء فهذا اللون يجعله يشعر أن زوجته أميرة أو ملكة متوجة بهذا اللون الجميل الذي تشع المرأة من خلفه بريقا وفخامة وليس كما يعتقد البعض أنه لون يعكس كآبة الداخل والحزن.
الأحمر.. الشباب..
تشعر ببعض الخمول فإذا سيطر عليك الشعور برتابة الروتين اليومي بعد عمل يوم شاق فننصحك بارتداء اللون الأحمر فهو لون يمنحك الإحساس بالدفء وينشط الدورة الدموية وينعكس في الوقت نفسه على زوجك فيراك مفعمة بالحيوية والشباب كما يمنحك جاذبية لا مثيل لها في المساء.
نقاء الأبيض ...
اللون الأبيض من أهم الألوان الصريحة فهو لون الصفاء والنقاء ويعكس ملامح الزوجة الطفولية وأمام زوجها فهي تبدو زوجة طيبة وبريئة ولا تلجأ للمشاكل فهي تعمل لحلها.. ينضح بارتدائه في الفترات الصباحية ليضفي مزيدا من الجاذبية الممزوجة بالنشاط.
البرتقالي..
المثالي! تتعرض العلاقات بين أي زوجين لأوقات يشعر فيها الطرفين بأنه متقلب المزاج وغير راغب في الطرف الثاني وهذه الأوقات هي وقت اللون البرتقالي الذي يعرف بين الألوان باللون المثالي لأنه يساعد كثيرا في تعديل المزاج والشعور بالرضا والسعادة كما يساعد هذا اللون على تقوية جهاز المناعة وشعور المرأة بالثقة الدائمة في نفسها مما يقلل من احتمالات الشك التي تنتابها حيال زوجها.
طبيعية الأخضر!
ووصف سيجمان اللون الأخضر بأنه من أجمل الألوان الأساسية وهو لون صريح وطالب بأن تحرص حواء على تواجده بين ملابسها وارتدائه عندما تشعرين بتعب الأعصاب والقلب أو في حالة وجود مشاجرات مع الزوج فهو يخفف من حدة هذا التوتر كما يخفف من حدة الإحساس بالإرهاق العام لارتباط هذا اللون بالطبيعة التي نميل إليها كثيرا من حين إلى آخر.
عبقرية التركواز!
التركواز هو لون عبقري في مملكة الألوان تتميز فيه المرأة بالذكاء ويساعد على مهارة التواصل بين الزوجين واستمرار حلقات النقاش والتفاهم بينهما بل وإحساس كل منهما بالآخر حتى في عدم وجوده كما أنه يحسن الصحة العامة بشكل مباشر.
عاطفية الفوشيا!
حواء التي ترتدي الفوشيا امرأة شديدة الجاذبية تميل للتأثير على زوجها وإذا كنت من عشاق هذا اللون فهو يقوي المشاعر بين الزوجين ويزيد من الاندماج العاطفي بينهما وهو لون مثير للانتباه ومحفز قوي للمشاعر وتنصح دراستنا المرأة بارتدائه كلما رغبت في جذب انتباه زوجها
واحة الأزرق!
اللون الأزرق هو لون الراحة والاسترخاء ويخفض درجة حرارة الجسم درجتين على الأقل وهو لون جرئ ومنطلق لذلك يفضل ارتدائه في العطلات والنزهات الخلوية أو حينما تريدين تمضية إجازتك في مكان هادئ للاستجمام وارتباط الفواتح منه بالسماء والبحر يشعرك بأنك جزء من الفضاء والبحر مما يضفي عليك حالة رومانسية تنعكس فيما بعد على علاقتك بزوجك.
صفاء الأصفر!
وأرسل سيجمان رسالة إلى حواء قائلا .... سيدتي أنت في حاجة دائمة للصفاء الذهني والفكري وكذلك رغبتك في رؤية الأشياء بواقعية وكلما شعرت برغبتك في تحديد النقاط التي تميزك ونقاط ضعفك مع أسرتك في تلك الحالة أنت بحاجة للون الأصفر الذي سيساعدك على التواصل وتحقيق تلك الأشياء ومن المعروف أن هذا اللون يخلص جسمك من السموم والشوائب .
نعومة البنفسجي!
تنصحك الدراسة وبيوت الأزياء العالمية بارتداء هذا اللون سواء بشكل مستقل أو أن تتضمنه ملابسك فهو لون جميل وناعم وارتدائه في أوقات العصا ري يمنحك الهدوء ولكن ابتعدي عنه إن لم يكن مزاجك مرتاح تماما لأن كثرة النظر إليه تحرك الكآبة والحزن داخلك.
فتور الرمادي!
ينصح سيجمان حواء بأن تتجنب اللون الرمادي إن كانت تعاني من فتور أو برود في علاقتها مع زوجها فالرمادي لون بارد وبرودته تزيد الفتور بين الزوجين للتغلب على ذلك عليك بالألوان النارية لجذب انتباه زوجك وتحريك المشاعر داخله نحوك.